Skip to content

الدراسة والامتحانات في الدراسات الاختصاصية

أولا: تتألف الدراسة في دار الحديث الشريف والسيرة النبوية في مجمع الشيخ أحمد كفتارو من أربع مستويات دراسية , يدرس الطالب في كل مستوى فيها سبع مواد علمية وتخصصية تقريباً, وتقام الامتحانات مرتين لكل مادة في كل مستوى خلال العام الدراسي.

الأولى: عقب تدريس المادة التي تدرس وفق البرنامج  القائم للمواد في كل مستوى.

الثانية: وفق برنامج عام لكل المواد في نهاية تدريس كل مواد ذلك المستوى,

ويصدر هذا البرنامج ويعلن أصولاً قبل أسبوع على الأقل من تاريخه.

ثانيا: يستطيع الطالب التقدم لامتحان اية مادة درسها وأصبح متمكناً ؟؟ لارتباط بالمواد الأخرى, لكن لا يحق للطالب التقدم لامتحان مادة ما في المستويات المتقدمة إذا لم يكن قد اجتاز بنجاح امتحان المادة نفسها في المستوى السابق لها.

ثالثا: يجتاز الطالب كل مستوى دراسي إذا نجح في كل مادة من مواده بنسبة نجاح 60% فما فوق, ويحصل على كشف درجات مصدق أصولاً لكل مستوى دراسي بشكل منفصل.

ويحق له التقدم بطلب للحصول على إفادة خاصة عند الانتهاء من دراسة كل مادة على حدة.

رابعا: يتقدم الطالب الراغب بامتحان أية مادة بطلب خطي لدى إدارة شؤون الطلاب قبل امتحان المقرر بأسبوع على الأكثر, ويسدد رسوم الامتحان الرمزية التي تحددها إدارة المجمع.

وكل مادة ينجح فيها الطالب لا يعيدها وتثبت درجتها في الكشوف الرسمية, وفي حال رسوب الطالب في المادة يجب عليه التقدم مرة ثانية بطلب خطي لإعادة تقديم المادة وهكذا حتى ينجح بها.

خامسا: تحدد أسماء المواد الاختصاصية التي تحتاج إلى تدريس وحضور من قبل المجلس العلمي للدار, وتقام لها محاضرات دورية, على أن تحدد مواعيدها مع أسماء المحاضرين في برنامج دوري يعلن عنه أصولاً , ويتقدم الطالب بطلب خاص لدى إدارة شؤون الطلاب لحضور هذه الدروس والدورات حال رغبته بذلك, ويشترط لاجتياز المادة تحقيق نسبة حضور فيها لا تقل عن 60%.

سادسا: يشترط لاجتياز كل مواد الرواية للكتب الحديثية الحضور بنسبة لا تقل عن 70% وفق برنامج دوام رسمي يضبط فيه الحضور, وذلك لكل المجالس المقامة لهذا الشأن, ولا يوجد لهذه المواد امتحانات فالأصل فيها الحضور والسماع فقط.

سابعا: يمنح الخريج في دار الحديث والسيرة النبوية في مجمع الشيخ أحمد كفتارو إجازة علمية موقعة أصولاً  من المشرف على الدار ورئيس المجلس العلمي والمشرف العام على المجمع، ومصدقةً أصولاً من التعليم الشرعي في وزارة الأوقاف في الجمهورية العربية السورية.

إضافة إلى كشوف درجات بالمواد التي درسها مصدق أصولاً كذلك، وفق ما نصت عليه المواد: (14 ـ 15 ـ 16 ـ 17) من النظام الداخلي للدار الصادر عن وزارة الأوقاف.

كما يمنح الخريج إجازة بالسند المتصل للكتب التي قرأها على شيوخ الرواية الذين أجازوه بها، موقعة ومصدقة أصولاً كذلك.